SHOHDAA SCHOOL

موقع مدرسة شهداء شربين


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نصيحة هامة الى الاباء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1default نصيحة هامة الى الاباء في الثلاثاء أبريل 08, 2008 12:03 pm

احمد الهيشى

avatar
S i t e D e v e l o p e r
S i t e  D e v e l o p e r

إذا سألك طفلك يوماً ما أين الله , فكيف ستجيبه ؟
أسئلة الطفل كيف نجيب عليها ؟




يبدأ الطفل بالأسئلة في نهاية سن الثانية حتى سن الخامسة وتكون تلك الأسئلة ناجمة عن عدة دوافع كخوف الطفل ورغبته بالإطمئنان أو رغبته بالمعرفة أو لجذب إنتباه والديه أو لسعادته أنه استطاع أن يتقن الكلام والفهم وغيرها من الأسباب ، وقد يُحرج الوالدان أثناء طرح الطفل لبعض الأسئلة عليهما، ولا يجدان الإجابة المناسبة للرد فيعمد بعضهم لإسكاته أو إعطائه معلومات خاطئة فيقتلون تلك الأسئلة في مهدها ويكفون الطفل عن تكرارها ..
وقد يشعر الطفل بعدم الثقة بوالديه إذا ما اكتشف أنهما يكذبان عليه ويعطيانه معلومات خاطئة ويلجأ للخدم او الأصدقاء في إعطائه تلك المعلومات وعندما يكفانه ويمنعانه عن الأسئلة يشعر بالذنب فيكون عرضة للقلق أو الخجل وزعزعة ثقته بنفسه فكل تلك الأساليب بلا شك خاطئة فمن المفترض أن لانهمل أسئلة الطفل ولا نكفه عن السؤال بل يجب أن نشوق الطفل إلى المعرفة النافعة وإجابته على قدر فهمه عن تلك الأشياء التي يسأل عنها وأن تكون الإجابة محددة ومبسطة وقصيرة لايتطلب الأمر فيها التدقيق والدخول في تفاصيل ولا تفتح للطفل الطريق إلى التعمق في أسئلة أخرى سندرج هنا بعضاً لأسئلة الطفل التي يسألها غالباً وكيف يجيب المربي عنها :




1- الطفل : من هو الله ؟؟ وأين هو موجود ؟

الاب : الله هو الذي خلق كل شيء وليس كمثله شيء وهو غفور رحيم رزاق كريم يحب الأطفال ويأمر الكبار برعايتهم وإفهامهم الخير لهم وللناس أجمعين وهو يحاسبنا على أعمالنا الجيدة والسيئة ثواباً أوعقاباً والله موجود في كل مكان وإن كنا لا نراه .


2- الطفل : هل الله إنسان مثلنا ؟

الاب : لا ليس مثلنا الله خلقني وخلقك وخلق كل الناس خلق الأشجار والأنهار والبحار وكل شيء في هذه الدنيا هل أستطيع أنا أوأنت أو أي شخص أن نخلق إنسان ؟ فالله ليس إنسان مثلنا بل هو مصدر القوة وإذا أراد قال للشيء كن فيكون .


3- الطفل : ما هو الموت ؟

الاب : هو مثل نومنا في الليل ، ولكنه نوم أطول ، نصحو بعده عندما يريد الله في يوم الحساب أو يوم القيامة .


4- الطفل : كيف جئت إلى الدنيا ؟؟

الاب : الله خلق كل شيء زوجين : أرنب وأرنبه ، ديك ودجاجة ، رجل وامرأة ، يتزوجان على معرفة من الناس بعقد شرعي فتحمل المرأة في بطنها الطفل تسعة شهور وتلده فيعيش مع أمه وأبيه حتى يكبر ليعود من جديد ويتزوج ويكون أسرة جديدة .


5 - الطفل : لماذا لا يلد بابا طفلا ؟؟

الأم : الله خلق النساء لتلد وتربي الأطفال وخلق الرجال ليقوموا بالأعمال التي تحتاج لقوة .


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى