SHOHDAA SCHOOL

موقع مدرسة شهداء شربين


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التعلم النشط

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1default التعلم النشط في الإثنين يناير 21, 2008 6:58 pm




يعرف التعلم النشط بأنه
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه .
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
---------------------------------------------------
-------------------------------------------------
هي التى :
1ـ تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين .
2ـ تشجع التعاون بين المتعلمين .
3ـ تشجع التعلم النشط .
4ـ تقدم تغذية راجعة سريعة .
5ـ توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم)
6ـ تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر )
7ـ تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة
ممارسات بعض معلمينا بنظرة نقدية
--------------------------------------
-------------------------------------
المعلم
- يقوم بدور الراوية.
- يتصور أنه يعرف كل شئ.
- يملك وحده مهارات التفكير.
- يفرض النظام ويعاقب.
- يختار ويفرض اختياراته.
- ينشط ويفعل وينفعل.
- هو الذات ومصدر السلطة.

الطلاب
- مستمعون صبورون.
- لا يعرفون أي شئ في نظره.
- المعلم يفكر نيابة عنهم.
- عليهم الطاعة.
- عليهم الامتثال لاختياراته.
- يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.
- مجرد أشياء، حرياتهم تخضع لإرادته
دور المتعلم في التعلم النشط
---------------------------------
-------------------------------
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
دور المعلم في التعلم النشط ..
--------------------------------
-------------------------------
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..
أهم فوائد التعلم النشط ...
----------------------------
--------------------------

تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...

يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذاتهم و الاعتماد على الذات .
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة
.


_________________


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shohdaa-school.all-up.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى