[font=Arial Black]الجودة ******* المعايير الفومية **** أين نحن الآن ؟[/font]
[b]هل هناك فرق بين التقييم والتقويم ؟
التقييم ------- تشخيص
التقويم -------تشخيص وعلاج
التقـــويم الذاتــى للمدرســـة
هو عملية تقوم بها المدرسة ذاتها بتقييم كافة جوانب الآداء
بها قياسا على المعايير القومية بهدف تحقيق ما يلى :
• التعرف على الإحتياجات الخاصة بها .
• إستمرار تطويرها وتحسينها ( التخطيط )
• تدعيم الإبداع والتعاون والعمل الجماعى .
• التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس .
• تشجيع المشاركة المجتمعية.
• تقديم تعليم عالى الجودة للطلاب .
ماهى شروط التقويم الذاتى؟
1) الأمانة
2) النزاهة
3) الاستمرارية
4) الموضوعية
من المسئول عن التقويم الذاتى للمدرسة
فريق التقويم
الذاتى
مدير المدرسة****وكيل المدرسة****رئيس مجلس الأمناء****مسئول التدريب****نائب مجلس الأباء****2أباء/أمناء****أخصائى إجتماعى**** مدرس2
شـــروط إختيــار فريــــق التقويــــم الذاتــــى
• الحماس والرغبة فى المشاركة.
• الممارسة الجيدة.
• القدرة على التغيير والتطوير.
• فهم محيط المدرسة (بيئتها المجتمعية).
• حب العمل تاتطوعى والجماعى.
• القدرة على تمثيل مصالح وآراء الآخرين.
المهام التى يقوم بها أعضاء فريق التقويم الذاتى العاملون بالمدرسة
• تعريف هيئة التدريس بفكرة التقويم الذاتى ( أدواته وإجراءاته ) .
• عمل خطة إجرائية لتنفيذه .
• التأكد من قيام جميع العاملين المعنيين بإستكمال أدوات التقويم الذاتى .
• تحليل البيانات وإستخلاص النتائج .
• إعداد تقرير نهائى ملخص .
• تقديم نتائج التقويم الذاتى إلى أعضاء هيئة التدريس ومجالس الآباء والمدرسين .
الملاحظة المباشرة.
المقابلة.
المجموعة البؤرية.[/b]