من الضروري أن يكون لكل منهج من المناهج الدراسية التي تقدمها المدرسة ويساهم في توثيق هذا
الملف جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس هذا المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة
ويجب أن يتضمن هذا الملف الوثائق التالية:-
أولا:التوصيف الشامل للمنهج متضمنا :-
(1)بيانات أولية عن المنهج من حيث طبيعته والمستوي الدراسي الذي يدرس فيه
للتلاميذ وعدد ساعاته التدريسية الأسبوعية
*تم تقسيم منهج اللغة العربية إلي وحدات تتضمن مفاهيم صحية وعلمية وإنسانية وخلقية وتشمل
كل وحدة موضوعان ونصوص أدبية متصلة بحياة التلميذ واهتماماته وتم تبسيط المادة العلمية
وعرضها في أسلوب سهل بهدف تنمية القدرة علي الفهم والتذوق والابتكار لدي التلاميذ ووظفت
الصور بحيث تجذب انتباههم نحو الهدف والفكرة ويعقب كل درس تدريبات متنوعة تنطلق بهم إلي
التفكير والمناقشة وتعميق المهارات اللغوية وهي مناسبة للزمن ومستوي التلاميذ
*تم توزيع المنهج من خلال برنامج زمن وخطة علي مدار العام الدراسي يبدأ من منتصف شهر
سبتمبر وينتهي منتصف شهر مايو وبكل شهر قدر كاف يناسب البرنامج الزمني من فروع اللغة
العربية كالقراءة والمحفوظات والأساليب وقواعد الاملاء ووزعت بكل أسبوع عدد من الحصص
كافية للتدريس
(2)الأهداف العامة للمنهج:-
إن اللغة العربية هي الوسيلة الوحيدة لتحصيل العلوم والمعارف وأداة للتواصل والتعبير عن الأفكار
لذلك يراعي ما يلي:-
*يكتسب التلميذ مهارات اللغة الأساسية في الاستماع والتحدث والكتابة
*يستخدم مهارات القراءة والكتابة في منا شط الحياة اليومية
*يكتسب حسن التعبير عما تحمله الكلمات المقروءة من مشاعر
*يعتاد الرجوع إلي مصادر المعرفة بنفسه وارتياد المكتبات
*تعتبر اللغة العربية لغة القران الكريم والحضارة العربية
*يوظف القواعد النحوية توظيفا سليما في قراءته واستماعه وحديثه وكتاباته
*يراعي سلامة الهجاء وقواعد الاملاء والترقيم وصحة الأسلوب ووضوح الخط
نواتج التعلم التي يدور حولها
تتضح نواتج التعلم من خلال مناقشة التلاميذ من خلال ما يلي
1 - الأسئلة الشفوية في نهاية كل حصة
1- الأسئلة التحريرية التي تشتمل فيما يلي
أ-تدريبات الكتاب المدرسي ب-كراسة التدريبات
ج-الاختبارات الشهرية د-اختبار نصف العام وأخر العام
(4)الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر
وضعت خطة وبرنامج زمني لموضوعات المقرر وقسمت علي شهور العام الدراسي ثم إلي أسابيع
ويشمل كل أسبوع احدي عشر حصة وهي كافية لعدد الدروس والتحرريات وحل التدريب وحصص
الإملاء والتعبير وكل ذلك يساير الخطة والبرنامج الزمني وهي مناسبة لجميع المستويات
(5)الأنشطة الصفية واللاصقة المصاحبة للمنهج:-
*الأنشطة الصفية:-
يشارك التلاميذ بالعديد من تلك الأنشطة المصاحبة للمنهج وتتمثل في :
(1)إعداد مقالات (2)أبيات شعر (3)أحاديث شريفة (4)آيات قرآنية
(5)مجلات مصورة (6)مجلات مرسومة (7)مناظرات (برامج إذاعية
*الأنشطة اللاصقة:-
باشتراك التلاميذ في النشطة التربوية من خلال الجماعات المدرسية وهي ميدانا فسيحا للتدريب علي
العمل الجماعي وحب الآخرين والتعاون وتأهيل العمل اليدوي وتقوي الإدارة وتهذب وتنفس عن
الانفعالات واحترام الآخرين
(6)الطرق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر
تطورت طرق التدريس خلال السنوات الأخيرة ولم تعتمد علي طريقة الإلقاء والتلقين من طرف
المعلم فأصبحت معتمدة علي الحوار والمناقشة والاستنساخ ووصول التلميذ بنفسه إلي المعلومة
باستخدام أساليب التكنولوجيا المطورة مثل:
*أدوات المعمل المطور *البث الفضائي *مناهل المعرفة
*المجلات المصورة *شرائط التسجيل *البحث والإطلاع بالمكتبة
أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج
يتم تقويم التلميذ في نهاية كل حصة من خلال الأسئلة الشفهية وفي نهاية كل درس من خلال
تدريبات الكتاب المدرسي وكراسة التدريبات وهذه التدريبات تراعي الفروق الفردية وتنمي
مستويات التفكير العليا كما تساعد علي البحث عن المعلومة والتعلم الذاتي ومن خلال اختبار
النصف الدراسي الأول والثاني وهي تعطي صورة توضيحية لمستوي التلاميذ
(الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه
تعددت الوسائل وتطورت تكنولوجيا التعليم في تدريس المقررات المدرسية مثل
*اللوحات *البطاقات *شرائط التسجيل *المجلات المصورة *أدوات المعمل المطور
*الكتب والمجلات *البث الفضائي *مناهل المعرفة
(9) الكتب والمراجع والقراءات الإضافية للقرار ومصادر التعلم المختلفة التي يتم عليها
الاعتماد في دراسته
هناك العديد من الكتب والمراجع التي يلجا ويعتمد عليها كل مدرس مثل
*دليل المعلم
*كتب التفسير للقران والأحاديث الشريفة
*كتاب أساليب التدريس الفعال ومهاراته
*كتاب استخدام التكنولوجبا في التدريس
*مجلات *كتب علمية *الكمبيوتر
ثانيا نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا علي
تدريس هذا المنهج خلال السنوات الثلاثة الأخيرة والتي تعكس ملاحظاتهم علي أهدافه ومحتواه
وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة
وهذه التقارير من خلال نقد كل معلم للمادة الدراسية التي يقوم بتدريسها وهذه نماذج منها
*موضوعات الكتاب :تساير البيئة المصرية وحضارتها وتم تطوير الكتاب خلال الثلاث السنوات
الأخيرة وحذفت الموضوعان الصعبة أو المكررة وتعديل البعض الأخر بهدف تخفيف الكم المعرفي
والتركيز علي تعلم المهارات وامتلاك مفاتيح المعرفة وأساليب البحث عنها
*العبارات:سهلة والمفردات واضحة والألفاظ سلسة
*الصور والألوان: جذابة لانتباه التلميذ
*التدريبات:متنوعة وكافية وملائمة لمستوي التلاميذ
النصوص الأدبية :مناسبة لأعمار التلاميذ ومسايرة الدروس المقررة
*الأحاديث الشريفة والنصوص القرآنية: تساعد التلميذ علي الفهم والإثراء اللغوي وتعينه في
الحياة وتحثه التمسك بالقيم والسلوكيات والآداب الحميدة
المادة العلمية : الملومات جيدة ومتنوعة ومفيدة وهادفة لعقول التلاميذ ومناسبة لأعمارهم
ومستواهم العلمي
ثالثا نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج
1 1 -المقالات 2-البرامج الإذاعية
3 3 -الأبحاث 4-المناظرات
5 5-المجلات المصورة
6-برامج مكتوبة للمناسبات البيئية والاجتماعية والوطنية
رابعا نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج
11 -الأسئلة الشفهية في نهاية الحصة
2 2 -الواجب المنزلي
3 3 -تدريبات الكتاب المدرسي وكراسة التدريبات
4-الاختبارات الشهرية
5 5-اختبار النصف الدراسي الاول والثاني
خامسا نماذج من نتائج تقيم الطلبة خلال السنوات الثلاث الأخيرة
1-الاختبارات الشهرية
2-اختبار النصف الدراسي الاول
3 3- اختبار النصف الدراسي الثاني
الملف جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس هذا المقرر خلال السنوات الثلاث الأخيرة
ويجب أن يتضمن هذا الملف الوثائق التالية:-
أولا:التوصيف الشامل للمنهج متضمنا :-
(1)بيانات أولية عن المنهج من حيث طبيعته والمستوي الدراسي الذي يدرس فيه
للتلاميذ وعدد ساعاته التدريسية الأسبوعية
*تم تقسيم منهج اللغة العربية إلي وحدات تتضمن مفاهيم صحية وعلمية وإنسانية وخلقية وتشمل
كل وحدة موضوعان ونصوص أدبية متصلة بحياة التلميذ واهتماماته وتم تبسيط المادة العلمية
وعرضها في أسلوب سهل بهدف تنمية القدرة علي الفهم والتذوق والابتكار لدي التلاميذ ووظفت
الصور بحيث تجذب انتباههم نحو الهدف والفكرة ويعقب كل درس تدريبات متنوعة تنطلق بهم إلي
التفكير والمناقشة وتعميق المهارات اللغوية وهي مناسبة للزمن ومستوي التلاميذ
*تم توزيع المنهج من خلال برنامج زمن وخطة علي مدار العام الدراسي يبدأ من منتصف شهر
سبتمبر وينتهي منتصف شهر مايو وبكل شهر قدر كاف يناسب البرنامج الزمني من فروع اللغة
العربية كالقراءة والمحفوظات والأساليب وقواعد الاملاء ووزعت بكل أسبوع عدد من الحصص
كافية للتدريس
(2)الأهداف العامة للمنهج:-
إن اللغة العربية هي الوسيلة الوحيدة لتحصيل العلوم والمعارف وأداة للتواصل والتعبير عن الأفكار
لذلك يراعي ما يلي:-
*يكتسب التلميذ مهارات اللغة الأساسية في الاستماع والتحدث والكتابة
*يستخدم مهارات القراءة والكتابة في منا شط الحياة اليومية
*يكتسب حسن التعبير عما تحمله الكلمات المقروءة من مشاعر
*يعتاد الرجوع إلي مصادر المعرفة بنفسه وارتياد المكتبات
*تعتبر اللغة العربية لغة القران الكريم والحضارة العربية
*يوظف القواعد النحوية توظيفا سليما في قراءته واستماعه وحديثه وكتاباته
*يراعي سلامة الهجاء وقواعد الاملاء والترقيم وصحة الأسلوب ووضوح الخط
نواتج التعلم التي يدور حولها
تتضح نواتج التعلم من خلال مناقشة التلاميذ من خلال ما يلي
1 - الأسئلة الشفوية في نهاية كل حصة
1- الأسئلة التحريرية التي تشتمل فيما يلي
أ-تدريبات الكتاب المدرسي ب-كراسة التدريبات
ج-الاختبارات الشهرية د-اختبار نصف العام وأخر العام
(4)الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر
وضعت خطة وبرنامج زمني لموضوعات المقرر وقسمت علي شهور العام الدراسي ثم إلي أسابيع
ويشمل كل أسبوع احدي عشر حصة وهي كافية لعدد الدروس والتحرريات وحل التدريب وحصص
الإملاء والتعبير وكل ذلك يساير الخطة والبرنامج الزمني وهي مناسبة لجميع المستويات
(5)الأنشطة الصفية واللاصقة المصاحبة للمنهج:-
*الأنشطة الصفية:-
يشارك التلاميذ بالعديد من تلك الأنشطة المصاحبة للمنهج وتتمثل في :
(1)إعداد مقالات (2)أبيات شعر (3)أحاديث شريفة (4)آيات قرآنية
(5)مجلات مصورة (6)مجلات مرسومة (7)مناظرات (برامج إذاعية
*الأنشطة اللاصقة:-
باشتراك التلاميذ في النشطة التربوية من خلال الجماعات المدرسية وهي ميدانا فسيحا للتدريب علي
العمل الجماعي وحب الآخرين والتعاون وتأهيل العمل اليدوي وتقوي الإدارة وتهذب وتنفس عن
الانفعالات واحترام الآخرين
(6)الطرق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر
تطورت طرق التدريس خلال السنوات الأخيرة ولم تعتمد علي طريقة الإلقاء والتلقين من طرف
المعلم فأصبحت معتمدة علي الحوار والمناقشة والاستنساخ ووصول التلميذ بنفسه إلي المعلومة
باستخدام أساليب التكنولوجيا المطورة مثل:
*أدوات المعمل المطور *البث الفضائي *مناهل المعرفة
*المجلات المصورة *شرائط التسجيل *البحث والإطلاع بالمكتبة
أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج
يتم تقويم التلميذ في نهاية كل حصة من خلال الأسئلة الشفهية وفي نهاية كل درس من خلال
تدريبات الكتاب المدرسي وكراسة التدريبات وهذه التدريبات تراعي الفروق الفردية وتنمي
مستويات التفكير العليا كما تساعد علي البحث عن المعلومة والتعلم الذاتي ومن خلال اختبار
النصف الدراسي الأول والثاني وهي تعطي صورة توضيحية لمستوي التلاميذ
(الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه
تعددت الوسائل وتطورت تكنولوجيا التعليم في تدريس المقررات المدرسية مثل
*اللوحات *البطاقات *شرائط التسجيل *المجلات المصورة *أدوات المعمل المطور
*الكتب والمجلات *البث الفضائي *مناهل المعرفة
(9) الكتب والمراجع والقراءات الإضافية للقرار ومصادر التعلم المختلفة التي يتم عليها
الاعتماد في دراسته
هناك العديد من الكتب والمراجع التي يلجا ويعتمد عليها كل مدرس مثل
*دليل المعلم
*كتب التفسير للقران والأحاديث الشريفة
*كتاب أساليب التدريس الفعال ومهاراته
*كتاب استخدام التكنولوجبا في التدريس
*مجلات *كتب علمية *الكمبيوتر
ثانيا نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا علي
تدريس هذا المنهج خلال السنوات الثلاثة الأخيرة والتي تعكس ملاحظاتهم علي أهدافه ومحتواه
وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة
وهذه التقارير من خلال نقد كل معلم للمادة الدراسية التي يقوم بتدريسها وهذه نماذج منها
*موضوعات الكتاب :تساير البيئة المصرية وحضارتها وتم تطوير الكتاب خلال الثلاث السنوات
الأخيرة وحذفت الموضوعان الصعبة أو المكررة وتعديل البعض الأخر بهدف تخفيف الكم المعرفي
والتركيز علي تعلم المهارات وامتلاك مفاتيح المعرفة وأساليب البحث عنها
*العبارات:سهلة والمفردات واضحة والألفاظ سلسة
*الصور والألوان: جذابة لانتباه التلميذ
*التدريبات:متنوعة وكافية وملائمة لمستوي التلاميذ
النصوص الأدبية :مناسبة لأعمار التلاميذ ومسايرة الدروس المقررة
*الأحاديث الشريفة والنصوص القرآنية: تساعد التلميذ علي الفهم والإثراء اللغوي وتعينه في
الحياة وتحثه التمسك بالقيم والسلوكيات والآداب الحميدة
المادة العلمية : الملومات جيدة ومتنوعة ومفيدة وهادفة لعقول التلاميذ ومناسبة لأعمارهم
ومستواهم العلمي
ثالثا نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج
1 1 -المقالات 2-البرامج الإذاعية
3 3 -الأبحاث 4-المناظرات
5 5-المجلات المصورة
6-برامج مكتوبة للمناسبات البيئية والاجتماعية والوطنية
رابعا نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج
11 -الأسئلة الشفهية في نهاية الحصة
2 2 -الواجب المنزلي
3 3 -تدريبات الكتاب المدرسي وكراسة التدريبات
4-الاختبارات الشهرية
5 5-اختبار النصف الدراسي الاول والثاني
خامسا نماذج من نتائج تقيم الطلبة خلال السنوات الثلاث الأخيرة
1-الاختبارات الشهرية
2-اختبار النصف الدراسي الاول
3 3- اختبار النصف الدراسي الثاني