برنامج جوائز الامتياز المدرسي
يحفز برنامج جوائز الامتياز المدرسى مدراء المدارس وهيئاتهم لتحسين أداء أدوارهم التربوية، ورفع مستوى أداء التلاميذ. كما يسهم البرنامج فى زيادة الوعى - على مستوى المدرسة - بأهمية تحقيق الأهداف المبنية على المعايير القومية للتعليم، ومكافأة المدارس ذوى الأداء الأعلى، من حيث توظيف المعايير القومية بكفاءة لتحسين جودة التعليم وفاعليته.
برنامج جوائز الأداء المدرسي المتميز
الهدف العام للبرنامج :
1. يتمثل الهدف العام للبرنامج في مكافأة الأداء المتميز للفريق الفني بالمدارس وتطوير الأداء المدرسي بما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في توكيد جودة التعليم ورفع كفاءة المنتج التعليمي .
الأهداف الإجرائية:
1. تشجيع جميع المدارس الابتدائية في الجمهورية وحفزها للمشاركة في البرنامج..
2. التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم التي حددتها وزارة التربية والتعليم.
3. نشر ثقافة التقويم الذاتى و ثقافة بناء خطة تطوير أداء المدرسة و ثقافة بناء الفرق ونقل التدريب بما يؤدى إلى نشر ثقافة الاعتماد التربوى.
4. الارتقاء بمستوى الأداء المهني والممارسات التعليمية لأفراد المجتمع المدرسي بما يساعد على إحداث النقلة النوعية المنشودة في جودة المنتج التعليمي.
5. مكافأة الأداء المتميز في المدارس التي تحقق تفوقاً في التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم من خلال اجراء دراسة التقييم الذاتى وتوظيف نتائجها فى بناء خطة تطويراداء المدرسة ومما يساعد هذا على تفعيل ثقافة الاعتماد التربوى..
6. منح جوائز نقدية على مستوى جميع الادارات التعليمية وعلى مستوى جميع المديريات التعليمية وعلى مستوى الجمهورية، من بين المدارس المشاركة في المشروع، يحققون أعلى تميز في تطبيق المعايير القومية للتعليم.
7. منح جوائز نقدية للمدارس المشاركة فى التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم.
خطة تنفيذ البرنامج:
يتم تنفيذ البرنامج وفقاً للمخطط التنفيذي التالي:
1. تخطيط وتنفيذ خطة إعلامية للتعريف بالمشروع وأهدافه وفعالياته وحفز جميع المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية للتقدم للمشاركة في المشروع.
2. اعداد دليل جودة المدارس المصرية في ضوء المعايير القومية للتعليم.
3. تقديم التوجيه والتوعية والتدريب اللازم للمدارس بشأن تفعيل المعايير القومية للتعليم، وتشجيعهم على:-
o تشكيل وبناء الفريق.
o إجراء دراسة التقييم الذاتى.
o التخطيط وإدارة خطط اجرائية لتطوير اداء مدارسهم وتوجيهها لتبني تطبيق المعايير.
o نقل التدريب.
4. تحديد محكات اختيار المدارس ذات الأداء الأعلى تميزاً في تنفيذ خطة التطوير المدرسي على أساس المعايير.
5. اختيار حوالي 3 مدارس ذات الأداء الأكثر تميزا على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية وعلى مستوى الجمهورية.
6. منح المدارس ذات الأداء المتميز جوائز نقدية.
7. تخطيط وتنفيذ حملة إعلامية للتعريف بالأداء المتميز للمدارس الفائزة بالجوائز على نحو يحفز ويشجع المدارس الأخرى على تبني خطط للتطوير المدرسي على أساس المعايير وتبنى ثقافة الاعتماد التربوى.
8. مساعدة فرق تطبيق المعايير في المدارس الفائزة بالجوائز على مساعدة المدارس المجاورة على تبني خطط للتطوير المدرسي وثقافة الاعتماد التربوى على أساس المعايير.
9. 9. تحديد وتطبيق الأساليب الابتكارية لإثابة التلاميذ الذين يظهرون تميزاً، ويحققون مستويات عليا من الأداء التعليمي.
النتائج المتوقعة من البرنامج:-
من المتوقع أن تتحقق جملة من النتائج أبرزها ما يلي:
1. استثارة الوعي على المستوى القومي بأهمية تطوير التعليم والجودة والاعتماد التربوى والالتزام بهم، وانتشار هذه الثقافة ليس بين الممارسين التربويين فقط، بل وبين غيرهم من المؤثرين في تعليم التلاميذ وتعلمهم، فضلاً عما يمكن أن يسهم به هذا الأمر في لفت انتباه قطاعات المجتمع الأخرى لإقامة خططها وبرامجها التطويرية على أسس من المعايير، خاصة عندما يتبدى في المجتمع النتائج الإيجابية من تطوير التعليم على هذا الأساس.
2. قدرة ومهارة على التقييم الذاتي للأداء المدرسي الشامل في المدارس الابتدائية في كل المحافظات، وهو ما يمكن أن تنتقل آثاره إلى غيرها من المدارس.
3. إنتشار ثقافة التقييم الذاتي للأداء بين الممارسين التربويين على المستوى القومي، وهو ما قد يدفعهم لممارسة هذا الأسلوب على ممارساتهم، ومن ثم يصبح هذا الأمر حافزاً لهم لممارسة التنمية المهنية الذاتية المستدامة بينهم.
4. انتشار ثقافة تقييم الأداء المدرسي وبناء خطط تطوير الاداء المدرسى على أساس من مرجعية المعايير القومية مما يساعد على تهيئة المدارس لثقافة الاعتماد التربوى.
5. تعميق القناعة بضرورة المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم، وأهمية اندماج القطاع الخاص في هذا الأمر.
[b]
يحفز برنامج جوائز الامتياز المدرسى مدراء المدارس وهيئاتهم لتحسين أداء أدوارهم التربوية، ورفع مستوى أداء التلاميذ. كما يسهم البرنامج فى زيادة الوعى - على مستوى المدرسة - بأهمية تحقيق الأهداف المبنية على المعايير القومية للتعليم، ومكافأة المدارس ذوى الأداء الأعلى، من حيث توظيف المعايير القومية بكفاءة لتحسين جودة التعليم وفاعليته.
برنامج جوائز الأداء المدرسي المتميز
الهدف العام للبرنامج :
1. يتمثل الهدف العام للبرنامج في مكافأة الأداء المتميز للفريق الفني بالمدارس وتطوير الأداء المدرسي بما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في توكيد جودة التعليم ورفع كفاءة المنتج التعليمي .
الأهداف الإجرائية:
1. تشجيع جميع المدارس الابتدائية في الجمهورية وحفزها للمشاركة في البرنامج..
2. التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم التي حددتها وزارة التربية والتعليم.
3. نشر ثقافة التقويم الذاتى و ثقافة بناء خطة تطوير أداء المدرسة و ثقافة بناء الفرق ونقل التدريب بما يؤدى إلى نشر ثقافة الاعتماد التربوى.
4. الارتقاء بمستوى الأداء المهني والممارسات التعليمية لأفراد المجتمع المدرسي بما يساعد على إحداث النقلة النوعية المنشودة في جودة المنتج التعليمي.
5. مكافأة الأداء المتميز في المدارس التي تحقق تفوقاً في التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم من خلال اجراء دراسة التقييم الذاتى وتوظيف نتائجها فى بناء خطة تطويراداء المدرسة ومما يساعد هذا على تفعيل ثقافة الاعتماد التربوى..
6. منح جوائز نقدية على مستوى جميع الادارات التعليمية وعلى مستوى جميع المديريات التعليمية وعلى مستوى الجمهورية، من بين المدارس المشاركة في المشروع، يحققون أعلى تميز في تطبيق المعايير القومية للتعليم.
7. منح جوائز نقدية للمدارس المشاركة فى التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم.
خطة تنفيذ البرنامج:
يتم تنفيذ البرنامج وفقاً للمخطط التنفيذي التالي:
1. تخطيط وتنفيذ خطة إعلامية للتعريف بالمشروع وأهدافه وفعالياته وحفز جميع المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية للتقدم للمشاركة في المشروع.
2. اعداد دليل جودة المدارس المصرية في ضوء المعايير القومية للتعليم.
3. تقديم التوجيه والتوعية والتدريب اللازم للمدارس بشأن تفعيل المعايير القومية للتعليم، وتشجيعهم على:-
o تشكيل وبناء الفريق.
o إجراء دراسة التقييم الذاتى.
o التخطيط وإدارة خطط اجرائية لتطوير اداء مدارسهم وتوجيهها لتبني تطبيق المعايير.
o نقل التدريب.
4. تحديد محكات اختيار المدارس ذات الأداء الأعلى تميزاً في تنفيذ خطة التطوير المدرسي على أساس المعايير.
5. اختيار حوالي 3 مدارس ذات الأداء الأكثر تميزا على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية وعلى مستوى الجمهورية.
6. منح المدارس ذات الأداء المتميز جوائز نقدية.
7. تخطيط وتنفيذ حملة إعلامية للتعريف بالأداء المتميز للمدارس الفائزة بالجوائز على نحو يحفز ويشجع المدارس الأخرى على تبني خطط للتطوير المدرسي على أساس المعايير وتبنى ثقافة الاعتماد التربوى.
8. مساعدة فرق تطبيق المعايير في المدارس الفائزة بالجوائز على مساعدة المدارس المجاورة على تبني خطط للتطوير المدرسي وثقافة الاعتماد التربوى على أساس المعايير.
9. 9. تحديد وتطبيق الأساليب الابتكارية لإثابة التلاميذ الذين يظهرون تميزاً، ويحققون مستويات عليا من الأداء التعليمي.
النتائج المتوقعة من البرنامج:-
من المتوقع أن تتحقق جملة من النتائج أبرزها ما يلي:
1. استثارة الوعي على المستوى القومي بأهمية تطوير التعليم والجودة والاعتماد التربوى والالتزام بهم، وانتشار هذه الثقافة ليس بين الممارسين التربويين فقط، بل وبين غيرهم من المؤثرين في تعليم التلاميذ وتعلمهم، فضلاً عما يمكن أن يسهم به هذا الأمر في لفت انتباه قطاعات المجتمع الأخرى لإقامة خططها وبرامجها التطويرية على أسس من المعايير، خاصة عندما يتبدى في المجتمع النتائج الإيجابية من تطوير التعليم على هذا الأساس.
2. قدرة ومهارة على التقييم الذاتي للأداء المدرسي الشامل في المدارس الابتدائية في كل المحافظات، وهو ما يمكن أن تنتقل آثاره إلى غيرها من المدارس.
3. إنتشار ثقافة التقييم الذاتي للأداء بين الممارسين التربويين على المستوى القومي، وهو ما قد يدفعهم لممارسة هذا الأسلوب على ممارساتهم، ومن ثم يصبح هذا الأمر حافزاً لهم لممارسة التنمية المهنية الذاتية المستدامة بينهم.
4. انتشار ثقافة تقييم الأداء المدرسي وبناء خطط تطوير الاداء المدرسى على أساس من مرجعية المعايير القومية مما يساعد على تهيئة المدارس لثقافة الاعتماد التربوى.
5. تعميق القناعة بضرورة المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم، وأهمية اندماج القطاع الخاص في هذا الأمر.
[b]