[color=blue][color=red]مفهوم اللامركزية فى العملية التعليمية
************
هو ذلك الأسلوب الذى يهدف إلى توزيع وتفويض السلطات إلى مستويات إدارية ووظيفية أقل
( مديرية – إدارة – مدرسة ) بحيث يكون الكل مشارك فى إدارة العملية التعليمية بما لا يتعارض مع السياسة العامة للدولة ( الوزارة )
وتعنى اللامركزية ثلاثة محاور أساسية
أولا : الاستقلال الذاتى لمديريات التربية والتعليم .
ثانيا : المصالح المحلية المشتركة .
ثالثا : تفعيل المشاركة كبعد سياسى فى تعزيز الديمقراطية .
أهمية اللامركزية
********
يؤدى إلى تحسن ملموس فى معايير الكفاءة والشفافية والمساءلة وسرعة الاستجابة فى تقديم الخدمات التعليمية
تخفيف الأعباء الإدارية عن الإدارة المركزية والإدارة العليا
إعداد الكوادر الإدارية
رفع الروح المعنوية للعاملين
المرونة فى الأداء والسرعة فى اتخاذ القرار
الاستجابة لاحتياجات البيئة وتحسين جودة القرار
مبررات ودوافع تطبيق اللامركزية فى النظام التعليمى
الرغبة فى تحسين كفاءة التعليم العام
الرغبة فى تحسين جودة العملية التعليمية المتدهورة
زيادة الفرص التعليمية المتاحة من خلال إفساح مجال أوسع للقطاع الخاص
تحسين إدارة التعليم
مواجهة العجز والضغوط فى الموارد اللازمة لتمويل التعليم
الاستجابة للضغوط الخارجية المفروضة على الحكومات من قبل هيئات تنمية دولية
إقامة نظام مدرسى يطبق مبادئ الديمقراطية ومساءل من قبل المجتمع
إدخال درجة أكبر من المرونة والإبداع فى النظام التعليمى لتمكين الطلاب من المنافسة فى ظل نظام العولمة
الاستجابة للتيارات المتصاعدة والمعبرة عن عدم الرضا وعدم الثقة فى نظام التعليم
معوقات تطبيق اللامركزية فى النظام التعليمى
مشاكل فى اتخاذ القرارات من المستويات الأدنى
تهرب المستويات الأدنى من اتخاذ القرار
شيوع الفوضى وعدم النظام
مخالفة اللوائح والقوانين
وجود ثقافة تنظيمية غير مشجعة
الشراكة وإدارة التغيير بين إدارة المدرسة ومجلس الأمناء
الشراكة الفعالة :
الشراكة هى أحد آليات التعاون والتنسيق بين عدد من الأطراف غالبا ما يكون بينهم هدف أو أهداف محددة يرون أن العمل بشكل جماعى سوف يساعد على تحقيقها وتكوين الشراكة وإدارتها والحفاظ عليها يتطلب الكثير من الوقت والجهد حيث انها تعتمد على إقامة علاقات قوية قائمة على الثقة المتبادلة بين جميع أطراف الشراكة
************
هو ذلك الأسلوب الذى يهدف إلى توزيع وتفويض السلطات إلى مستويات إدارية ووظيفية أقل
( مديرية – إدارة – مدرسة ) بحيث يكون الكل مشارك فى إدارة العملية التعليمية بما لا يتعارض مع السياسة العامة للدولة ( الوزارة )
وتعنى اللامركزية ثلاثة محاور أساسية
أولا : الاستقلال الذاتى لمديريات التربية والتعليم .
ثانيا : المصالح المحلية المشتركة .
ثالثا : تفعيل المشاركة كبعد سياسى فى تعزيز الديمقراطية .
أهمية اللامركزية
********
يؤدى إلى تحسن ملموس فى معايير الكفاءة والشفافية والمساءلة وسرعة الاستجابة فى تقديم الخدمات التعليمية
تخفيف الأعباء الإدارية عن الإدارة المركزية والإدارة العليا
إعداد الكوادر الإدارية
رفع الروح المعنوية للعاملين
المرونة فى الأداء والسرعة فى اتخاذ القرار
الاستجابة لاحتياجات البيئة وتحسين جودة القرار
مبررات ودوافع تطبيق اللامركزية فى النظام التعليمى
الرغبة فى تحسين كفاءة التعليم العام
الرغبة فى تحسين جودة العملية التعليمية المتدهورة
زيادة الفرص التعليمية المتاحة من خلال إفساح مجال أوسع للقطاع الخاص
تحسين إدارة التعليم
مواجهة العجز والضغوط فى الموارد اللازمة لتمويل التعليم
الاستجابة للضغوط الخارجية المفروضة على الحكومات من قبل هيئات تنمية دولية
إقامة نظام مدرسى يطبق مبادئ الديمقراطية ومساءل من قبل المجتمع
إدخال درجة أكبر من المرونة والإبداع فى النظام التعليمى لتمكين الطلاب من المنافسة فى ظل نظام العولمة
الاستجابة للتيارات المتصاعدة والمعبرة عن عدم الرضا وعدم الثقة فى نظام التعليم
معوقات تطبيق اللامركزية فى النظام التعليمى
مشاكل فى اتخاذ القرارات من المستويات الأدنى
تهرب المستويات الأدنى من اتخاذ القرار
شيوع الفوضى وعدم النظام
مخالفة اللوائح والقوانين
وجود ثقافة تنظيمية غير مشجعة
الشراكة وإدارة التغيير بين إدارة المدرسة ومجلس الأمناء
الشراكة الفعالة :
الشراكة هى أحد آليات التعاون والتنسيق بين عدد من الأطراف غالبا ما يكون بينهم هدف أو أهداف محددة يرون أن العمل بشكل جماعى سوف يساعد على تحقيقها وتكوين الشراكة وإدارتها والحفاظ عليها يتطلب الكثير من الوقت والجهد حيث انها تعتمد على إقامة علاقات قوية قائمة على الثقة المتبادلة بين جميع أطراف الشراكة