يعرف التعلم النشط بأنه
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه .
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
---------------------------------------------------
-------------------------------------------------
هي التى :
1ـ تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين .
2ـ تشجع التعاون بين المتعلمين .
3ـ تشجع التعلم النشط .
4ـ تقدم تغذية راجعة سريعة .
5ـ توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم)
6ـ تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر )
7ـ تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة
ممارسات بعض معلمينا بنظرة نقدية
--------------------------------------
-------------------------------------
المعلم
- يقوم بدور الراوية.
- يتصور أنه يعرف كل شئ.
- يملك وحده مهارات التفكير.
- يفرض النظام ويعاقب.
- يختار ويفرض اختياراته.
- ينشط ويفعل وينفعل.
- هو الذات ومصدر السلطة.
الطلاب
- مستمعون صبورون.
- لا يعرفون أي شئ في نظره.
- المعلم يفكر نيابة عنهم.
- عليهم الطاعة.
- عليهم الامتثال لاختياراته.
- يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.
- مجرد أشياء، حرياتهم تخضع لإرادته
دور المتعلم في التعلم النشط
---------------------------------
-------------------------------
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
دور المعلم في التعلم النشط ..
--------------------------------
-------------------------------
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..
أهم فوائد التعلم النشط ...
----------------------------
--------------------------
تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذاتهم و الاعتماد على الذات .
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة
.طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه .
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
---------------------------------------------------
-------------------------------------------------
هي التى :
1ـ تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين .
2ـ تشجع التعاون بين المتعلمين .
3ـ تشجع التعلم النشط .
4ـ تقدم تغذية راجعة سريعة .
5ـ توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم)
6ـ تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر )
7ـ تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة
ممارسات بعض معلمينا بنظرة نقدية
--------------------------------------
-------------------------------------
المعلم
- يقوم بدور الراوية.
- يتصور أنه يعرف كل شئ.
- يملك وحده مهارات التفكير.
- يفرض النظام ويعاقب.
- يختار ويفرض اختياراته.
- ينشط ويفعل وينفعل.
- هو الذات ومصدر السلطة.
الطلاب
- مستمعون صبورون.
- لا يعرفون أي شئ في نظره.
- المعلم يفكر نيابة عنهم.
- عليهم الطاعة.
- عليهم الامتثال لاختياراته.
- يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون.
- مجرد أشياء، حرياتهم تخضع لإرادته
دور المتعلم في التعلم النشط
---------------------------------
-------------------------------
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
دور المعلم في التعلم النشط ..
--------------------------------
-------------------------------
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..
أهم فوائد التعلم النشط ...
----------------------------
--------------------------
تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذاتهم و الاعتماد على الذات .
يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة